ه           برترین روایت: حفص بن سلیمان  -  بهترین قرائتاستاد منشاوی

ه        پایگاه حاوی مطالب متنوع و جدیدی مانند: برتری روایت خفص و برتری قرائت منشاوی

ه    موضوعات مختلف اعتقادی، احکام، خانواده و ... با صدای استاد منشاوی و همراه با تصاویر مرتبط 

    ه  محیط زیست در قران کریم و مضرات کاشت درختان بیثمر وارداتی و... برای اطلاع از آخرین مطالب اینجا کلیک کنید

زیرمجموعه موضوع
1- تقوا، اخلاق، بصیرت [23]
فهرست اصلی پایگاه
اصلی » مقالات » منشاوی 1- اخلاق فردی » 1- تقوا، اخلاق، بصیرت

شجاعت و روحیه جهاد و بیداری اسلامی

بسم الله الرحمن الرحیم

شجاعة الشيخ المنشاوي

استاد محمد صدیق منشاوی قسمت دوازدهم اخلاق شخصی

شجاعت و روحیه جهاد و بیداری اسلامی

مقرئ الصحوة الإسلامية المعاصرة = قاری بیداری اسلامی

 

اخلاق شخصی شیخ محمد صدیق منشاوی (شجاعت، تواضع، احترام...)

خلق المنشاوي = اخلاق و رفتار شخصی منشاوی

الشَّيخ المنشاوي - رحِمه الله - أنموذجًا للقارئ المثالي يُحتذى به = شیخ منشاوی قاری نمونه و الگویی است که از او تقلید و الگو می شود

القارئ المثالي = قاری نمونه

حكايات عجيبة عن المنشاوى رحمه الله = داستانهای شگفت از منشاوی گفته شده

مواقف إيمانية للشيخ المنشاوي، رحمه الله = جایگاه ایمانی شیخ منشاوی

-----------------

تأثیر و عمل به قرآن
تأثُّره البالغ بما يتلوه؛ لكونه عاملاً بالقُرآن - نَحسبه كذلك ولا نزكِّي على الله أحدًا -والتي كست الصَّوت خشوعًا وهدوءًا بالغ الرَّوعة، مما أثَّر ذلك في الأسماع بَلْهَ القلوب، إنَّ التَّرتيل ليس مجرَّد قواعد وأصول يتعلَّمها المقرئ ليصبح بعدها من القرَّاء المشْهورين، كما يتخيَّل البعض، بل هي عمليَّة بالغة التَّعقيد تحتاج إلى دراسة متْقنة في اللُّغة والقراءات، وعلْم الأصول والنَّغمات - لَم يتعلَّم المنشاوي النَّغم والمقام من أحد وإنَّما هو موهبة من الله، ولما كان يتمتَّع به من حسٍّ مُرْهف، وإيمانٍ عميق وأُفُق واسع، وتربية صارمة على معاني الإيمان - = علت تأثر تلاوتش این است که خودش عامل به قرآن است زیرا ترتیل مجرد قواعد نیست که قاری فرا بگیرد و از قاریان مشهور شود بلکه بلکه نیاز به درک متقن در لغت و قراءات و علم نغمات دارد که منشاوی نغمه ها را از کسی یاد نگرفته بلکه موهبت خدادادی است که از حس و ایمان عمیق و دید وسیع و تربیت ایمانی سرچشمه می گیرد
 

 

 

 

شجاعت و روحیه جهاد و بیداری اسلامی

مقرئ الصحوة الإسلامية المعاصرة = قاری بیداری اسلامی

الصحوة الإسلامية = بیداری اسلامی

المنشاوي هو مقرئ الصحوة الإسلامية المعاصرة = قاری بیداری اسلامی

یهود اسرائیل شکست اعراب در جنگ شش روزه

اندوه از شکست اعراب در جنگ شش روزه

الشيخ بسام: انه رحمه الله كان يقرأ فى احدى المناسبات الدينية بعد نكسة ٦٧ فى حضور الرئيس عبد الناصر ....فإذا بالمذيع يقدم للشيخ ويقول : فى حضر الرئيس الخالد الباقى جمال عبد الناصر !!فإذا بالشيخ يبكى بشدة ...ويقول لولده الحاج سعودى .... أنه كاد يخرج ولا يكمل التلاوة لولا الحضور الذين كانوا يحضرون التلاوة = شیخ بسام نقل کرده در یکی از مجالس بعد از واقعه «نکسه» شکست مصر و اعراب در جنگ شش روزه مقابل اسرائیل به محض اینکه مجری حضور رئیس عبدالناصر را اعلام کرد شیخ منشاوی به شدت گریه کرد و به فرزندش حاج سعودی گفت اگر به خاطر ملاحظه مردم نبود که منتظر تلاوتم هستند تلاوتم را نیمه کاره می گذاشتم و جلسه را ترک می کردم!

--------------------------

بینش سیاسی منشاوی

صرامته في الحق = کوشش و تلاشش در راه حق

المنشاوي هو صاحب فهم عميق وملم بما يجرى حوله قد احزنه ماحدث فى النكسة (النكسة أو حرب حزيران أو حرب الأيام الستة هي حرب حدثت عام 5-6-1967 بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا والأردن انتهت الحرب السريعة في 6 أيام بانتصار إسرائيل واستيلائها على- قطاع غزةوسيناء من مصرالضفة الغربيةمن الأردن مرتفعات الجولان من سوريا) وبناءا عليه فقد كانت معظم تلاواته اثناء الفترة من عام 1967 وحتى عام 1969 " اى عام وفاته " حريصا على تلاوة ايات الجهاد فى المناسبات المختلفة التى يدعى اليها وكانه يبث روح الجهاد فى صفوف المسلمين ومن السور العظيمة التى تحث على الجهاد وتشجع عليه = منشاوی بینش سیاسی و فهم و درک عمیق به مسائل اطرافش بود ماجرای «نکسه» اندوهناکش کرد (جنگ 6 روزه بین اسرائیل و مصر و اردن و سوریه که به پیروزی اسرائیل و استیلاء بر غزه و سیناء و ... انجامید) و به این خاطر در بیشتر تلاوتهایش بعد از جنگ شش روزه تا لحظه وفاتش بین سالهای 1967 تا 1969 آیات جهادی را تلاوت می کرد تا روحیه جهاد را تقویت کند
من هذه السور سورة الانفال هذه السورة التى ابدع فيها المنشاوى بشكل ملفت للنظر = سوره انفال یکی از آیات جهادی منشاوی است

-----------------------
متأثر از مصائب امت اسلام

حاضر القلب متأثّر بما يَحصل حوله، متألّم على مصاب الأمَّة، مناديًا ليُسمِع الأمة الإسلاميَّة، لعلَّها تستيقظ من سُباتِها ونومِها، ويحثُّها من خلال التِّلاوة، ويذكِّرها أنَّ النصر قريب بإذن الله = قاری که از مشکلات امت اسلامی متألم و دردمند بود و امت اسلامی را ندا می داد شاید از خواب غفلت بلند شوند و نصرت و یاری خداوند را متذکر می شود

-----------------------------------

نقش منشاوی در حوادث دردناک عالم اسلامی

لقد مرَّت أحداث مؤلمة هزَّت العلم الإسلامي من أقصاه إلى أدناه في عصر المنشاوي - رحمه الله - ولم تكن مثل هذه الأحداث لتمرّ على الشَّيخ المربِّي الدَّاعية مرور الكِرام دون أخذ العِبر واستغلالها بما يَخدم الإسلام والمسلمين، ومن تِلْكم الأحداث حدث النكبة عام 67وما تبِعها من مصائب، وما أعقبَها من نتائج لازِلْنا نعاني من ويلاتها إلى اليوم، والتي من أهمّ أسبابِها تفرُّق المسلمين وانكبابُهم على حبّ الدنيا وملذَّاتها، والفرقة التي مزَّقت دولة الإسلام، وجعلتْهم أحزابًا وشيعًا كلّ منهُم يدَّعي وصلاً لليْلى وليلى لا تقرُّ لهم بذاك، والكلّ يدَّعي أنَّه حامل لواء الكتاب والسنَّة وينقد غيرَه من الجماعات، علمًا أنَّ الادِّعاء وحده لا يكفي بل لا بدَّ من التَّطبيق. = حوادث دردناکی مانند «ماجرای نکبت سال67» زمان منشاوی واقع شد که هنوز جهان اسلام از تبعات ان رنج می برد و این حوادث نمی تواند برای شیخ که بهترین مربی هست بدون تأثیر باشد

هنا برز دور المقرئ المنشاوي رحمه الله وبما يملكه من الطاقة الصوتية والموهبة التي رزقه الله اباه فانه تالم مما يتالم منه كل غيور على الامة ومن هذا المنطلق استغل المناسبات العديدة والدعوات التي وجهت اليه ومن مختلف الاقطار والامصار ومن خلال مساجدها مثل المسجد الاقصى والمسجد الاموي بسوريا ومسجد ابي حنيفة بالعراق والمسجد الكبير بالاردن وليبا وغيرها من اجل تذكير الامة الاسلامية بمجدها التليد وتاريخها العريق المتالق في افق السماء و من خلال الصدح بالقران الكريم وسوره العظيمة والتى تيث في النفوس روح الامل والاستبشار بوعد الله وان النصر اتى ان شاء الله قريبا لامحالة وان الله لايخلف وعده وانه ياتي حينما تاخذ الامة الاسلامة باسباب التمكين والتي منها الايمان بالله والعمل للاخرة وترك التنافس على حطام الدنيا ومتاعها الزائل = اینجا نقش بزرگ منشاوی بخاطر دارا بودن صدای خدادادی مشخص می شود او از این حوادث همانند هر مسلمان غیوری حوادث دردمند بود و در سفرهای مختلفش به مسجد الاقصی و مسجد اموی در سوریه و مسجد ابی حنیفه در عراق و مسجد کبیر در اردن و لیبی و... از تذکر به مسلمانان بهره می گرفت در خلال تلاوت قرآن از امید و بشارت به وعده الهی و صبر و این که خداوند وعده اش را تخلف نمی کند و لزوم ترک دنیا طلبی و...

فكان رحمة الله يرفع صوته مدويا يالقران وخاصة من السور التى تدعو الى الصبر واليقين والتوكل على الله والصبر على البلاء ومن ذلك سورة التوبة فان الشيخ كان يكرر قراتها في مثل تلك الطروف وقد قراء الشيخ هذه السورة وخاصة الايات من قوله (يايها الذين امنوا ما لكم اذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم .................) وقد قراء تلك الايات في اكثر من سبعة محافل وقد اخترت من تلك المحافل محفل يرفع الشيخ اعلى صوت من اجل ان يسمع الامة الاسلامية لعلها تستيقظ من سباتها ونومها ويحثها ومن خلال التلاوة في ان النصر قريب باذن الله = او صدایش را بلند می کرد مخصوصا در سوره هایی که به صبر و یقین و توکل و صبر در ابتلائات دعوت می کند تکرار آیه (يايها الذين امنوا ما لكم اذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم .................) که این آیات را در 7 جا تلاوت کرده به عالی ترین صدا ها تا شاید امت اسلامی از خواب بیدار شوند و اینکه پیروزی و نصر خداوند نزدیک است

--------------------
تلاوت آیات جهادی از سور انفال و توبه و آل عمران

مقرئ الصحوة: فضيله الشيخ كان بيقرأ السور اللى فيها آيات الجهاد. وتكرار الشيخ لتلاوة سور الانفال والتوبه فى اكتر من مناسبه دليل على دا = شیخ فراوان آیات جهادی را می خواند مخصوصا سوره های انفال و توبه را

وقد توالتْ ردود الفِعل من عُلماء الأمَّة وفقهائها والمخلصين من أبنائها من أجل الاستِنْهاض بالأمَّة والأخذ بأسباب القوَّة، والعوْدة بالمسلمين من جديدٍ إلى أسباب العزِّ والرِّفْعة والسؤدد، وإلى النَّبع الصَّافي من القُرآن والسنَّة الَّذي يوحّد ولا يفرّق، ويَجمع ولا يشتِّت، وبرز عددٌ من الدّعاة وأعلام الأمَّة كرَّسوا أقلامهم وكلامَهم من أجل هذا المبدأ العظيم، والَّذي به صلاح الأمَّة، وهنا برز دوْر المقرئ المنشاوي - رحمه الله - وبما يملكه من الطَّاقة الصوتيَّة، والموهبة الَّتي رزقه الله إيَّاها، فإنَّه - وبلا شكٍّ - تألَّم ممَّا يتألَّم منه كلُّ غيورٍ على الأمَّة، ومن هذا المنطلَق استغلَّ المناسبات العديدة، والدَّعوات التي وجِّهَت إليه ومن مختلف الأقطار والأمصار، ومن خِلال مساجدِها؛ مثل المسجد الأقْصى، والمسجد الأموي بسوريا، ومسجد أبي حنيفة بالعِراق، والمسجِد الكبير بالكويت والأردن وليبيا وغيرها، من أجْل تذْكير الأمَّة الإسلاميَّة بِمجدِها التَّليد، وتاريخها العريق المتألِّق في أفُق السَّماء، ومن خلال الصَّدح بالقُرآن الكريم وسُوره العظيمة، والتي تبثُّ في النُّفوس روح الأمل والاستِبْشار بوعْد الله، وأنَّ النَّصر آت إنْ شاء الله قريبًا لا مَحالة، وأنَّ الله لا يُخلِف وعدَه، وأنَّ وعْده يأتي حينما تأخُذ الأمَّة الإسلاميَّة بأسباب التَّمكين، والتي منها: الإيمان بالله والعمل للآخِرة، وترْك التَّنافُس على حُطام الدُّنيا ومتاعِها الزَّائل، فكان - رحمه الله - يرفع صوته مدوّيًا بالقرآن، وخاصَّة من السور التي تدعو إلى الصَّبر واليقين والتوكُّل على الله، والصَّبر على البلاء ووحْدة الصف، ومن ذلك سورة التوبة وآل عمران[114]؛ فإنَّ الشَّيخ كان يكرّر قراءَتَها في مثل تلك الظّروف، وقد قرأ الشَّيخ هذه السورة - التوبة - وخاصَّة الآيات من قوله:﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ ﴾ [التوبة: 38] مرَّات عديد وفي أكثر من ستّة مَحافل في بلاد مختلفة. = از طرف علماءو فقهاء و فرزندان مخلص در محکومیت این حوادث، برای بیداری مردم و بازگشت به عزت مسلمین و بازگشت به مبنع زلال قرآن و سنت زیاد بحث شده و از این نقض مهم منشاوی مشخص می شود که در مساجدی مثل مسجد الاقصی و مسجد اموی در سوریه و ابی حنیفه در بغداد و مسجد کبیر در کوفه و اردن و لیبی و در مناسبت های مختلف به تذکر امت اسلامی بپردازد و روح امید و بشارت به وعده نصرت الهی که نصرت الهی حتما خواهد آمد و خدا وعده اش را تخلف نخواهد کرد صدایش را بلند می کرد مخصوصا در سوره هایی که به صبر و یقین و توکل و صبر بر بلاء و وحدت مشتمل بود سوره توبه و آل عمران از این سوره هاست که شیخ تکرار می کند تا جایی که آیه یا ایها الذین آمنوا اذا قیل ... (ى كسانى كه ايمان آورده‏ايد، شما را چه شده است كه چون به شما گفته مى‏شود: «در راه خدا بسيج شويد» كُندى به خرج مى‏دهيد؟ آيا به جاى آخرت به زندگى دنيا دل خوش كرده‏ايد؟ متاع زندگى دنيا در برابر آخرت، جز اندكى نيست. نقل شده كه آيات فوق درباره جنگ "تبوك" نازل گرديده است، در آن هنگام كه پيامبر از"طائف" به سوى" مدينه" بازگشت كرد و مردم را آماده پيكار با" روميان" نمود. در روايات اسلام آمده است كه پيامبر معمولا مقاصد جنگى و هدفهاى نهايى خود را قبل از شروع جنگ براى مسلمانان روشن نمى‏ساخت تا اسرار نظامى اسلام به دست دشمنان نيفتد، ولى در مورد" تبوك" چون مسئله شكل ديگرى داشت، قبلا با صراحت اعلام نمود كه ما به مبارزه با" روميان" مى‏رويم. زيرا مبارزه با امپراطورى روم شرقى همانند جنگ با مشركان مكه و يا يهود" خيبر" كار ساده‏اى نبود، و مى‏بايست مسلمانان براى اين درگيرى بزرگ كاملا آماده شوند و خودسازى كنند. به علاوه فاصله ميان مدينه و سرزمين روميان بسيار زياد بود، و از همه گذشته فصل تابستان و گرما و برداشت محصول غلات و ميوه‏ها بود. همه اين امور دست به دست هم داده و رفتن به سوى ميدان جنگ را فوق العاده بر مسلمانان مشكل مى‏ساخت، تا آنجا كه بعضى در اجابت دعوت پيامبر (صلي الله عليه و آله) ترديد و دودلى نشان مى‏دادند!. آيات فوق نازل شد و با لحنى قاطع و كوبنده به مسلمانان هشدار داد و اعلام خطر كرد و آنها را آماده اين نبرد بزرگ ساخت. ) این آیات را در 7 جا تلاوت کرده و هر بار با تکرار

 

إنَّ الآيات واضحة المعاني والدّلالات تبيِّن أنَّ "الجهاد فريضة على المسلمين حتَّى لو كان عدد أعدائِهم أضعاف عددِهم، وأنَّهم منصورون بعون الله على أعدائِهم، وأنَّ الواحد منهم كفءٌ لعشَرة من الأعداء، وكفءٌ لاثنَين في أضعف الحالات، وفريضة الجهاد إذًا لا تنتظر تكافُؤَ القوى الظَّاهرة بين المؤمنين وعدوِّهم، فحسبُ المؤمنين أن يعدّوا ما استطاعوا من القوى.. وأن يثقوا بالله.. وأن يثبُتوا في المعركة ويصبِروا عليْها.. والبقيَّة على الله؛ ذلك أنَّهم يَملكون قوَّة أخرى غير القوى المادّيَّة الظَّاهرة"= آیات واضحی که بیان می کند جهاد فریضه هر مسلمان است حتی اگر تعدادشان کم باشد پیروزند به عون و کمک خداوند و اینکه یک نفر برابر 10 نفر است و اینکه آنها دارای قدرت غیر مادی از طرف خدا هستند

 

لقد قرأ الشَّيخ تلك الآيات في أكثر من سبعةِ محافل تقريبًا، وفي كلّ مرَّة يتْلوها وهو حاضر القلب متأثّر بما يَحصل حوله، متألّم على مصاب الأمَّة، مناديًا ليُسمِع الأمة الإسلاميَّة، لعلَّها تستيقظ من سُباتِها ونومِها، ويحثُّها من خلال التِّلاوة، ويذكِّرها أنَّ النصر قريب بإذن الله. = این آیات را شیخ در 7 محفل تلاوت کرده هر بار حاضر القلب و متأثر از وقایع اطرافش و دردمند بر مصایب امت تلاوت کرده که به گوش امت اسلامی برساند شاید از خواب غفلت بیدار شوند

 

"إنَّ العذاب الذي يتهدَّد الأمَّة ليس عذاب الآخرة وحْده - حين تترك الجهاد في سبيل الله - فهو كذلك عذاب الدّنيا، عذاب الذّلَّة التي تصيب القاعدين عن الجهاد والكفاح والغلبة عليْهم للأعداء، والحرمان من الخيرات، وهُم مع ذلك كلّه يَخسرون من النّفوس والأموال أضْعَافَ ما يَخسرون في الكفاح والجهاد، ويقدّمون على مذبح الذّلّ أضعاف ما تتطلَّبه منهم الكرامة لو قدَّموا لها الفداء، وما من أمَّة تركت الجهاد إلاَّ ضرب الله عليْها الذّلَّ فدَفَعت مُرْغمةً صاغِرةً لأعدائِها أضْعاف ما كان يتطلَّبه منها كفاح الأعْداء"= و شیخ تذکر می دهد که عذاب مختص امت های گذشته نیست بلکه هر امتی که ترک جهاد کند به عذاب ذلت می رسد


---------------------------

سفر به قدس (بیت المقدس) و تأثرش

إلى بيت المقدس: زار الشَّيخ المنشاوي - رحِمه الله - المسجِد الأقصى[97] المبارك وقرأ فيه، وكأنِّي بالشَّيخ - رحِمه الله - وهو يدخُل المسجِد وينظر إلى أرْوِقته وزواياه، ويتأمَّل في مسرى رسولِ الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم - فتفيض عيناه بالدّموع، ويتألَّم على مصاب الأمَّة في أعزّ ما تَملكه أُولى القبلتين وثالث الحرمَين – = شیخ در زیارت مسجد الاقصی مبارک انگار به زاویه های مسجد اقصی نگاهش می افتاد و در مسیر معراج پیامبر صلی الله علیه و آله تأمل می کرد و چشمانش اشک فرا می گرفت و از مصیبتهای امت اسلام متألم و دردمند می شد در اولین قبله و سومین حرم شریف

أسأل الله أن يفكَّ أسْرَه من أيدي اليهود - فينطلق بعدها بصوتِه الذي سخَّره لخدمة دينه، فيقرأ من سورة الحديد والإسراء، ومن أجْمل التِّلاوات تلك السّورة التي جَمعت في مضمونِها أسبابَ تأخُّر المسلمين وذلّهم، والأسباب المؤدّية إلى العزّ والتَّمكين، ومن أعظم أسباب الذُّلّ الَّذي أصاب أمَّتنا الإسلامية بعد أن كانت ترفُل بأثواب العزّ والسؤْدد: الانخِداع بزخرفة الدُّنيا؛ كما قال ذلك سيِّد ولَد آدم - عليْه الصَّلاة والسَّلام -: ((فوالله ما الفقرَ أخشى عليكم، ولكنّي أخشى أن تُبْسَط عليْكم الدّنيا، كما بسطت على مَن كان من قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، وتُهْلككم كما أهلكتْهم))[98]، = از خداوند می خواهیم این مسجد را اسارت یهود نجات بدهد منشاوی بعد با صدایی که خداوند برای دینش مسخر کرده تلاوت کرد و سوره حدید و اسراء را تلاوت کرد این دو سوره علت عقب ماندگی مسلمین و علل و اسباب پیشرفت آنها شرح داده شده است بزرگترین دلیل ذلت مسلمین دنیا زندگی است مانطور که در حدیث آمده است

 وتأمَّل معي كيف يقرأ الشَّيخ المنشاوي قولَه تعالى: {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ} [الحديد: 21]، وهو يرفَع صوْتَه ويستنهِض الهِمم، ويقوِّي العزائم لِبلوغ هذا الهدَف الأسْمى الَّذي تسابقَ من أجْلِه المتسابِقون، وتنافس فيه أهل الصَّلاح والتَّقوى، = نحوه تلاوت شیخ منشاوی در قول خداوند در سوره حدید سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ قابل تأمل است که صدایش را بلند می کند تا مردم را به این هدف بزرگ برساند

ثمَّ تلاوته واختِياره لسورة الإسراء وتِلاوته لقوله تعالى: {فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا المَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيراً} [الإسراء: 7] بِمختلف القراءات حتَّى إنَّه أعادها أكثرَ من ستِّ مرَّات كما أشرنا من قبل، وكأنَّه يشير إلى نِهاية طغيان اليهود، وأنَّه لم تنجُ أمَّة من تبعات فسادِهم، وأنَّه في هذه المرَّة سيتمّ بإذن الله دخول المسجِد الأقْصى تَماما كما حصل في المرَّة، ولكن بعد أن تنهض الأمَّة من كبوتِها وتستعْلي على شهواتِها، وتَحْمِل في نفسِها عزَّ الجهاد في سبيل الله، وتكون أهلاً لحمْل المسؤوليَّة الَّتي أناطها اللهُ بها = سپس انتخاب سوره اسراء و تلاوتش : {فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا المَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيراً} و تلاوتش به اختلاف قرائات تا جایی که شش بار تکرار کرده اشاره به تمام شدن طغیان یهود و اینکه این بار دخول در مسجد الحرام حاصل خواهد شد

--------------------

خطاب استاد منشاوی به صهیونیستها با آیات نورانی قرآن

من قوله تعالى في سورة الإسراء، من قول الله تعالى: ﴿ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا المَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيراً ﴾ [الإسراء: 7]، ونَختار كلِمة ليسوءوا؛ فقد قرأ المنشاوي الآية بِمختلف الوجوه التي تَجمع معانيها وتَحصر وجوهَ ما قاله المفسِّرون في الآية، فقد قرأ الكسائي بالنّون ونصْب الهمزة، والشَّامي وشُعبة عن عاصم وحمزة وخلف بالياءِ ونصْب الهمزة، والباقون بالياءِ وضمّ الهمزة بعدها واو الجمع، ولورْشٍ بعد ذلك ثلاثةُ البدل، ولحمزة كذلك في الوقْف عليْه، وكذا هشام النَّقل والإدْغام لأصالة الواو، وقدِ استوعب الشَّيخ محمَّد جميع تلك الرّوايات في تلاوتِه للآية - رحمه الله - وبِمقام بيتا وبقفلة حِجازية في غاية الرَّوعة. = کلمه «لیسوءوا» را استاد منشاوی به قراءات مختلف تلاوت کرده و همه اختلاف قرائت را آورده و سپس با قفل زیبایی در حجاز توقف کرده

 

أمَّا معاني ما قرأ من كلِمة ﴿ لِيَسُوؤُوا وُجُوهَكُمْ ﴾ فهي: تُقرأ بفتْح الهمزة علامةً للنَّصب وبضمِّها وواو بعدها وبالياء والنون.

 فالحُجَّة لِمَن قرأ بفتْح الهمزة أنَّه جعلَه فِعلاً للوعْد وللعذاب، والحجَّة لِمن قرأَه بالضَّمِّ أنَّه جعله فعلاً للعباد في قوله ﴿ عِبَادًا لَنَا ﴾، ﴿ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ ﴾ ودليله قولُه: ﴿ وَلِيَدْخُلُوا المَسْجِدَ ﴾، ﴿ وَلِيُتَبِّرُوا ﴾، والقِراءة بالياء في هذَين الوجهين، فأمَّا النّون فإخبار عنِ الله - عزَّ وجلَّ - أخبر به عن نفسِه وخصَّ الوجوه وهو يُريد الوجوه والأبدان، ودليلُه قولُه تعالى: ﴿ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ ﴾ [القصص: 88]، يُريد إلاَّ هو، والفعل في الإفراد والجمع منصوبٌ بلام كي = اما به فتح همزه وعده عذاب معنا می دهد و به ضمه فعل بندگان به قرینه عبادا لنا

ومن الملاحظ:

أنَّ التّلاوة كانت في بيت المقدس، والمنشاوي صاحب دعْوة بصوتِه لم يشأ أن يفوّت تلك الفرصة، ليوجّه نداءَه إلى اليهود، والذين ظهَر فسادُهُم وكُفْرُهم، وأعاد تلك الآيةَ بالذَّات سبْع مرَّات وبِمختلف وجوه القراءات، ليبيِّن لهم ما ذكره المفسّرون: إنَّكم يا معشر اليهود قد أفسدتُم في الأرض، وإن وقَع الإفساد الثَّاني ولَم تتَّعظوا، وجاء أعداؤكم ﴿ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ ﴾؛ أي: يُهينوكم ويقْهَروكم، ﴿ وَلِيَدْخُلُوا المَسْجِدَ ﴾؛ أي: بيت المقدس، ﴿ كَمَا دَخَلُوهُ أوَّل مرَّة ﴾؛ أي: في الَّتي جاسوا فيها خِلال الدّيار، ﴿ وَلِيُتَبِّرُوا ﴾؛ أي: يُدمروا ويخربوا ﴿مَا عَلَوْا ﴾؛ أي: ما ظهروا عليه،﴿ تَتْبِيرًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ ﴾؛ أي: فيصْرِفهم عنكم، ﴿ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا ﴾؛ أي: متى عدتم إلى الإفسادِ ﴿عُدْنَا﴾ إلى الإدالة عليْكم في الدُّنيا مع ما ندَّخره لكم في الآخرة من العذاب والنَّكال؛ ولهذا قال: ﴿ وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ... ﴾ = این تلاوت در بیت المقدس تلاوت شده و منشاوی صاحب دعوت با صدایش است و فرصت را از دست نمی دهد و صدایش را به یهود بلند می کند که کفر و فساد را ظاهر کرده اند و آیه را 7 بار تکرار می کند که ای جمع یهود در زمین فساد کردید و اگر فساد دوم اتفق بیفتد و عبرت نگیرید دشمنان شما خواهند آمد و ﴿ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ ﴾؛ أي: يُهينوكم ويقْهَروكم، یعنی شما را خوار خواهند کر و بر شما غلبه خواهند کرد و ﴿ وَلِيَدْخُلُوا المَسْجِدَ ﴾؛ أي: بيت المقدس،و داخل مسجد یعنی بیت المقدس خواهند شد و اگر به فساد برگردید ماهم علاوه بر عذاب اخروی در این دنیا محازات خواهیم کرد

 

مثالی از سوره حدید برای بیداری

ففي تلاوتِه - وبِمقام بيات شوري - لسورة الحديد في أحد المحافل بأسيوط اختار - رحِمه الله - كلِمة قرأَها بمختلف الأوجُه من طرُق الأئمَّة العشرة - رحِمهم الله أجمعين - وهي لفْظ "فيضعفه"، ومعْناها: إن كانت بحذف الألف التي بعد الضَّاد، وتشديد العين على أنَّه مشتقٌّ من ضعَّف مشدَّد العين؛ للدّلالة على التَّكثير، وبإثبات الألف وتَخفيف العين على أنَّه مشتقّ من ضاعف[87].=

فأعاد الشَّيخ - رحمه الله - تلاوة الآية الكريمة خمسَ مرَّات تقريبًا متتالية، يبين فيها أوجه الاختلاف بين القرَّاء العشرة، والآية هي قوله تعالى: {مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ} [الحديد: 11].

- قراءة ابن كثيرٍ براوييه: البزي وقنبل.

- وقراءة أبي جعفر عاشِر القرَّاء براويَيْه: ابن وردان وابن جمَّاز، (فيُضَعِّفُهُ) بتشْديد العين وضمّ الفاء.

- قراءة ابن عامر الشَّامي براويَيْه: ابن ذكوان وهشام.

- قراءة يعقوب الحضرمي براوييه: روح ورُويس، (فيُضَعِّفَه) بتشديد العَين وكسرِها وفتْح الفاء، واختار الشَّيخ هنا مدَّ التوسّط المنفصل: {وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ} لِلزومِه عند ابن ذكوان.=

وجعل كذلك التوسُّط ليعقوب كوجه من أوجُه المدِّ الثَّلاثة على غرار باقي القرَّاء، مع العلم أنَّ يعقوب يفضِّل القصْر كذلك.=

- قراءة حمزة براوِيَيه: خلاد وخلف، من طريق السَّكت على المدود (فيُضاعِفُهُ) بالألف قبل العين وكسر العين وضمِّ الفاء.=

- قراءة عاصم براوييه: حفص وشعبة، وهنا ملاحظة لماذا اختار الشَّيخ محمَّد المدَّ المتوسط {لَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ}، فرواية حفص لها يَجوز فيها المدّ: إمَّا بالقصر، وإمَّا بالتوسّط، وإمَّا بالمدّ، ولكنَّه اختار التوسُّط لاحترام وجوبه في رواية شُعبة، وهو: أبو بكر؛ وذلك ليجمع بينهما، (فيُضاعِفَهُ) بألف وكسر العين وفتح الفاء.=

- قراءة الباقين؛ يعْني: كلاًّ من نافعٍ المدني: قالون وورش، والكسائي الكوفي: الدوري والليث، - الدّوري هو كذلِك راوٍ لِلإمام أبي عمرو - وأبي عمرو البصري: الدوري والسوسي، وأدْرج معهم قراءة خلَفٍ عن نفسِه، وهو تاسِع القرَّاء العشَرة - ونفسه راوي حمزة - لموافقتهم في المد المتوسّط دون سكْت، وهذا من أصوله فيُضاعِفُهُ بالألِف وكسْر العَين وضمِّ الفاء[88].=

ملاحظة: في قراءة بقيَّة القرَّاء – أي: الباقين - الشَّيخ محمَّد صديق المنشاوي احترم حتَّى أصول القرَّاء العشْر في المدود، بِحيث إنَّه رغم أنَّ الإمام حمزة اتَّفق مع الباقين في (فيضاعفُه) بألف ثمَّ ضم الفاء، أعاد الآية ليقرأها بقراءة حمزة خالصةً وبطريق السَّكت على المدود، وفي قراءة الباقين اكتفى - عن اختيارٍ - بالتوسُّط في المدِّ المنفصِل عند كلِمة "فله أجرٌ كريم"؛ لأنَّ هؤلاء القرَّاء يَجوز عندَهم الأوجُه الثَّلاثة في المدود - القصْر والتوسُّط والمد - إذًا اختار التوسّط لأنَّ في قراءة الكسائيّ وأحد رُواة أبي عمرٍو البصْري وهو الدّوري المدُّ المتوسّط إلزامي.=
هذا من ناحية اللَّفظ المتعلِّق بالقراءات، أمَّا من ناحية المعنى فأراد الشَّيخ أن يستوعِب جَميع المعاني المطلوبة من الآية ليوصّل السَّامع إلى المقصود من الآية، وهي الحثّ على الإنفاق في سبيل الله ويصوّر المعنى على أنه "عتابٌ من الله - سبحانه - للمؤمنين، الَّذين لم يصِلوا إلى تلك المرتبة التي يُريدها الله لهم، وتلْويحٌ لهم بما كان من أهل الكِتاب قبلَهم من قسْوةٍ في القُلوب وفسقٍ في الأعْمال، وتحذير من هذا المآل، الذي انتهى إليه أهلُ الكتاب بطول الأمد عليهم، معَ إطْماعهم في عون الله الذي يُحيي القلوب كما يُحيي الأرْض بعد موتِها" ثمَّ الدَّعوة إلى "إقْراض الله قرضا حسنا، مع بيان ما أعدَّه الله لمن يُقْرِضونه في الدُّنيا من العِوَض المضاعف والأجر الكريم"[89].=
إنَّ "قيم الدنيا كلّها في ميزان الله إلى جانب قيم الآخرة .. حيث تبدو قيم الأرض لُعبًا خفيفة الوزْن، وترجح كفَّة الآخرة ويبدو فيها الجدّ الذي يستحق الاهتمام"[90]. =

ثم عندما يتلو الشَّيخ قولَه تعالى: {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُواْ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} [الحديد: 21].=
يهتف بهم الشَّيخ في تلاوته يستنهِض الهمم ويحثّ النّفوس ليُسابِقوا إلى قيم الآخرة، في جنَّة عرضُها كعرض السَّماء والأرض، أُعدَّت للَّذين آمنوا بالله ورسلِه.= بر انگیختن مردم بری انفاق در راه خداوند و عتاب خداوند برای قرض ندادن

 

و.....

 (ای کاش شیخ منشاوی زنده بود و به جمهوری اسلامی ایران سفر می کرد و روز قدس را می دید و...)

 

 

------------------------------

شجاعت وجرأت حق گویی

شجاعة الشيخ محمد صديق المنشاوي الأدبية (الجرأة في الحق) = شجاعت شیخ منشاوی جرأت بر گفتن حق

الشيخ محمد صديق السيد المنشاوي أروع القراء و أشجاهم و أقواهم صوتا = محمد صدیق منشاوی با ورع ترین و شجاع ترین و قاریان و دارای قویترین صداست

لعزةوالخشوع ورفعةالقرءان مع ان قلبه اطيب القلوب = برای عزت و خشوع و رفعت قرآن علاوه قلبش پاک ترین دلها است

لا يخشي في الله لومة لائم = در راه خداوند از هیچ ملامتی نمی ترسید

 

تلاوت داستان قارون در حضور پادشاه ملک عبدالسلام عارف

تخيلو يا احباب ماذا قرأ الشيخ المنشاوي رحمه في القصر الجمهوري (ان قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم ) فكان رحمه الله يحمل رساله ويبلغها بحقها فكان دوما يختار الأيات المناسبه للمكان والموقف وهو الأن في قصر جمهوري ويحضر رئيس دوله فلابد ان يحذره ماوقع فيه قارون من التكبر والتجبر والخروج عن طاعة الله رحمك الله يامنشاوي =

 

چرا به گفته خود عمل نمی کنید؟

الشيخ المنشاوي صادق في دعوته لله ولا تستغرب أخي ألم يفعل ذلك وهو في بلده بحضور رئيس بلده عبد الناصر ورئيس العراق عندما قرأ سورة الصف وفيها(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ )وفيها(فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ) وفيهاوَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) وفيها وفيها وفيها يقرأ بثبات عجيب جدا وكأن ما حدش جالس أمامه(يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ )=

 

 

----------------------------------

منشاوی تلاوت مقابل عبدالناصر رئیس جمهور را رد می کند

آیا ممکن است یک قاری تلاوت نزد رئیس جمهور را رد کند؟ طبعا امکان ندارد (تیتر روزنامه مصری) اما این از مشهورترین قراء شیخ محمد صدیق منشاوی سر زده!

وزیر از طرف رئیس جمهور بدترین فرستاده

محمد صديق المنشاوي: "كان عزيزا ورفض دعوة جمال عبد الناصر"= محمد صدیق منشاوی با عزت دعوت عبدالناصر رئیس جمهور مصر را رد کرد

شجاعت در عین تواضع = شجاعت در عین تواضع

 شجاعة المنشاوى وعزته مع تواضعه = شجاعت همراه با تواضع و عزت

موقف فيه عزه وكرامه لأهل القرأن عندما وجّه إليْه أحد الوزراء من قِبَل الرَّئيس جمال عبدالنَّاصر = جایگاه همراه با عزت و کرامت اهل قرآن نزد وزیر فرستاده رئیس جمهور عبدالناصر

يغادر الوزير سيارته بعد إجراءات التأمين المشددة، يعيد ضبط رابطة عنقه، ويعدل من وضع نظارته الشمسية قبل أن يخلعها وهو يستعد لدخول مسجد الزمالك، يخلع حذاءه ويتجه مباشرة إلى شيخ المسجد محمد صديق المنشاوى الذى أنهى صلاته واستقبل الوزير مرحباً، شد الوزير من قامته وقال: «سيكون لك الشَّرف الكبير بِحضورك حفلاً يَحضره الرَّئيس عبد الناصر»، -فتحركت في شيخنا نخوة العزة – وقال الشَّيخ محمد صدّيق بقوله العروف: «ولماذا لا يكونُ هذا الشَّرف لعبدالناصر نفسِه أن يستمِع إلى القرآن بصوت محمد صديق المنشاوي؟! »، ورفض أن يلبِّي الدَّعوة قائلاً: لقد أخطأ عبدالناصر حين أرسل إليَّ أسوأ رسُله. = وزیر اتومبیلش را ترک کرد و بعد از انجام مسائل امنیتی و انجام مسائل امنیتی محافظانش گره کراواتش را سفت کرد و عینک آفتابیش را جابجا کرد و آماده ورود مسجد «زمالک» شد کفشش را در آورد و نزد شیخ مسجد «محمد صدیق منشاوی» که تازه نمازش را تمام کرده بود رفت شیخ به وزیر خوش آمد گفت، وزیر قامتی راست کرد و گفت «شرف حضور به محضر رئیس عبدالناصر یافته ای» که –عزت وجود شیخ را گرفت و ناگهان شیخ محمد در جوابش گفت: «چرا شرف برای خود عبدالناصر نباشد که قرآن کریم را به صدای محمد صدیق منشاوی بشنود» ودعوت عبدالناصر را رد کرد و گفت: «عبدالناصر خطا کرد که به نزد من بدترین فرستاده را فرستاد.»
من تواضعه لم يقل سوف يكون له الشرف أن يسمع محمد صديق المنشاوى وهو يقرأ القرءان ولكن قال أن يسمع القرءان بصوت محمد صديق المنشاوى = و از تواضعش در عین عزت این بود که که نگفت به شنیدن صدای منشاوی شرف پیدا کند بلکه گفت شرف به شنیدن قرآن به صدای منشاوی پیدا کند

لقد كان الشيخ ليس من خلقه ان يسعى وراء الملوك والامراء رغم صيته وشهرته بل كان الملوك هم من يسعى اليه لما يحمله من هيبة لكتاب الله وتعظيم لحرمات الله ان حملة كاتب الله يجب ان يتخلقوا بهذه الاخلاق السامية الفاضلة = شیخ به دنبال پادشاهان نبود بلکه پادشاهان و امراء بدنبال او بودند

-----------------

اطاعت حاکم ظالم اطاعت خداوند است!!!

توجیهات جالبی که به مذهب اهل سنت برای رفتار عزتمندانه و طاغوت شکن شیخ منشاوی شده است!!! (در مقابل سلطان جائر باید اطاعت کرد و فقط برای اصلاحش دعا کرد!!!)

إنَّ هذا الرَّدَّ والموقف يَحمل الكثير من الدلالات ومنها: = رد مقابل عبدالناصر توجیهاتی دارد

الإجلال الحقيقي لكتاب الله من أن يكون مطيَّة لرغبات الحكَّام - لم تكن علاقة المنشاوي بالرَّئيس جمال طيِّبة، ربَّما بسبب موقِف جمال من بعض العلماء - مع أنَّ العالم لو ذهَبَ إلى الحاكم بنيَّة الإرشاد والتَّوجيه والتعليم لم يكُن بذلك بأس، وهو مذهب أهل السنَّة في طاعة[110] أُولي الأمر فيما لا معصيةَ فيه، وان كان الموقف هنا يَختلف، ومن هذا الباب امتنع بعض العلماء من غشيان أبواب السَّلاطين مع طاعتهم لهم بالمعروف. = اجلال حقیقی برای کتاب خداوند با اینکه اگر عالم نزد حاکم به نیت ارشاد و توجیه و تعلیم برود هیچ اشکالی ندارد و این مذهب اهل سنت در اطاعت اولی الامردر جایی که معصیت نیست

 مذهب أهل السنَّة والجماعة في هذا الباب العظيم أنَّنا لا نرى الخُروج على أئمَّتنا وولاة أمورنا، وإن جاروا ولا ندعو عليهم ولا ننزع يدًا من طاعتهم، ونرى طاعتهم من طاعة الله - عزَّ وجلَّ - فريضة ما لم يأمروا بمعصية، وندعو لهم بالصلاح والمعافاة؛ شرح العقيدة الطحاوية تحقيق أحمد شاكر، ص 327، وكتُب أهل السنَّة من أهل العلم والإيمان طافِحة بذكر هذا الأصل العظيم والتَّأكيد عليه، وواضحة لكلّ ذي لبّ إلاَّ من أعْمي الله بصيرته وخرج على أمَّة الإسلام بجهلِه يكفِّر سوادهم ويسفِّه آراءَهم، وهذا ومثاله لا يعتدّ به ولا ينظر إليْه بل هو إلى التَّأديب أوْلى، والله المستعان.= مذهب اهل سنت در این باب بزرگ و عظیم است و ما روا نمی داریم علیه ائمه و والیان امور خروج و مقابله شود اگر چه حاکمان جور باشند و از اطاعتشان دستت نمی کشیم و طاعتشان را فریضه و واجبی از اطاعت از خداوند می دانیم تا زمانی که به معصیت امر نکرده اند و دعایشان می کنیم اصلاح شوند از مقاله تجويد المنشاوي (دراسة وتحليل) - نویسنده: استاد محقق مرشد الحيالي
------------------

 اگر نزد عبدالناصر می رفت مقام می یافت

ولو ذهب الشَّيخ لكان من الممكن أن يغدق عليه الأوْسمة والثَّناء - ، ولم ينَلْ حسب علمي وسامًا من مصر، وإن كان قد نال وسامًا رفيعًا من الرئيس الإندونيسي - ولكنَّه نال وسامًا من الدَّرجة الكبيرة، إنَّه وسام رضا الله ومرضاته، ونال تقدير النَّاس وحبَّهم له، ورزَقَه الله محبَّة الخلق أجْمعين. = اگر نزد عبدالناصر می رفت ممکن بود مورد تقدیر قرار بگیرد

----------------------

عمویم مقابل متکبرین با عزت و مقابل دیگران متواضع بود

بموقف عم صديق المنشاوي من الدعوة التي وجهت إليه في عهد الرئيس عبد الناصر؛ إذ وجه إليه أحد الوزراء الدعوة قائلاً له: "سيكون لك الشرف الكبير بحضورك حفلاً بحضرة الرئيس عبد الناصر، فما كان من الشيخ إلا أن أجابه قائلاً: ولماذا لا يكون الشرف لعبد الناصر نفسه أن يستمع إلى القرآن بصوت محمد صدّيق المنشاوي. ورفض أن يلبي الدعوة قائلاً: لقد أخطأ عبد الناصر حين أرسل إليَّ أسوأ رسله للاصطياد في المياه العكرة". فعلق عليها المقرئ صديق المنشاوي قائلا: كان عمي يرى في القرآن عزة وكرامة وكان لايقدم عليه أحدا ولو كان رئيسا أو وزيرا، كما كان متواضعا لطلبته وجميع من أحبوه، إلى درجت أنه كان يذهب لطلبته لمنازلهم بالليل يتفقد أحوالهم، وبالمقابل كان يترفّع على مقابلة الوزراء والحكام، إلى درجة أنه كان يرفض تلاوة القرآن في الأماكن الفاخرة التي يتسم أهلها بالتكبر.= شیخ صدیق منشاوی برادر زاده محمد صدیق منشاوی در باره رفتار عمویش در مقابل رئیس جمهور عبدالناصر می گوید: عمویم در قران عزت و کرامتی می دید که هیچ کس نه وزیر و نه رئیس جمهور را بر آن مقدم نمی داشت در حالیکه بسیار هم متواضع بود تا درجه ای که شبها منازل دوستان می رفت و احوال پرسی می کرد ولی مقابل وزراء و حکام خودش را می گرفت تا جایی که دعوت به تلاوت در اماکن فاخری که اهل تکبر در آن بودند را رد می کرد

---------------

شعری در باره رفتار مجاهدانه و عزتمندانه استاد منشاوی:

"أحمد السيد" عمه الأسد الهصور الذي     أبدى تحدٍ "لفاروق"، شامخا، كالسيف مسلول
عمویش احمد مانند شمشیری بران

وقال له: "قارىء القرآن إن شئت يا عبد تسمعه     أغلق المقاهي والملاهي، وحطم كل هذي التماثيل!"
که به شاه گفت: اگر قرائت مرا می خواهی مراکز شراب و لهو و لعب را ببند و بتان را نابود کن

و"محمود" أخوه كم بالتلاوات تسامى     إسأل عنه من لديه من إبداعه تسجيل
و محمود برادرش که در تلاوت مشهور است

أيا عملاق، قد شاء الإله بأن يكون     زمانك عصر من ليس بينهمُ طويلُ
ای عملاق

في نصرة القرآن حطمت أوثانا سقاما     طأطأ المنافقون لها رؤوسهم تبجيل
در راه کمک به قرآن بتان و طاغوتان را در هم شکستی

إذ جاء منهم رسول لعندك يدعوك لكي     "تتشرف" بأن تقرأ بحفلهم بتجويد وترتيل
وقتی فرستاده ای نزد تو آمد (وزیر عبدالناصر) و به تو گفت برای تلاوت شرف حضور در محضر شاه پیدا کردی

فصفعت ذاك الذليل وطردته وأنت تقول:     "تتشرفون أنتم بما ألقاه جبريل
پس به آن ذلیل تو دهنی زدی و طردش کردی و گفتی: شما باید شرف پیدا کنید به تلاوت قرآن

-----------------------------------------

شجاعت و حق گویی و دوری از حاکمان باعث شد مصر از او قدردانی نکند

وقد تقدّم تلك الشخصية غير المتزلفة تفسيراً أساسيّاً لعدم تكريمه من الحكومة المصرية، فيما نال أعلى الأوسمة في العالم العربي والإسلامي، من إندونيسيا إلى سوريا. لا يختلف اثنان على قيمة الشيخ أحمد صديق المنشاوي. علماً بأنّ الكثير من المقرئين أبدعوا تجاويد وتراتيل خالدة، ونذكر منهم الشيوخ عبد الباسط عبد الصمد (1927 ــــ 1988) وأحمد نعينع ومحمد عمران ومحمد سليم، وغيرهم. لكل مقرئ أسلوبه في التجويد أو الترتيل. ولكل منهم ميزات خاصة أو مشتركة مع الآخرين. لكن المنشاوي اجتمعت في موهبته كل العناصر الجمالية والموسيقية التي جعلت منه شخصية استثنائية في التجويد، قد لا نشهد مثيلاً لها بعده = این شخصیت منشاوی باعث شد مصر هیچ بزرگداشتی نکند با اینکه بر بالاترین جایگاه از اندونزی و مالزی نائل شده و درجه اول از اندونزی و درجه دوم از سوریه نائل شده است و هیچ کسی اختلاف ندارد بر قیمت و ارزش مقام منشاوی بسیاری از قراء مانند عبدالباسط و مانند نعینع و عمران و غیره تلاوتهای خوبی داشتند و هرکدام امتیازاتی در تجوید یا ترتیل داشتند اما همه متفق هستند که منشاوی جامع همه امتیازات بوده از جمال و زیبایی و موسیقی که او را شخصیت ممتاز قرار می دهد

الحكومه الحاليه انقلابية باطله وما كان لاهل القرآن وخاصة هذا العلم المرحوم بإذن الله فضيله الشيخ محمد صديق المنشاوي ان يكرم من اهل الباطل = منشاوی گرامی تر از آن است که اهل باطل از او تقدیر کنند و گرامیش دارند

فضيلة الشيخ الامام محمد صديق المنشاوى رحمه الله تعالى كرمته اندونيسيا و سوريا و لم تكرمه الحكومة المصرية حتى الآن ..!!!= شیخ امام محمد صدیق منشاوی را اندونزی و سوریه تکریم کرد ولی دولت مصر تابحال تکریم نکرده

هو مكرم في نفوس المصريين وذلك ابلغ تقدير = او در قلب مصری ها تکریم شده که بهترین تقدیر است

يكفي عليه تكريم الله عزوجل بالقرآن الكريم = تکریم خداوند به قرآن برای او مافی است

لم يحصل على أي تكريم من مصر حتى الآن = از سوی مصر هیچ تکریمی نشده

المنشاوي حفظ للقرأن حرمته وهيبته وعظمته فحفظه الله وأخلصه لتبليغ كلامه من خلال قراءه خاشعه لم تعرف الدنيا مثلها ابدا = منشاوی جایگاه و حرمت و عظمت قرآن را حفظ کردو خداوند هم او را برای تبلیغ کلامش اختصاص داده با تلاوت خاشعش که جهان مانند برایش نمی شناسد

عبد الناصر له الشرف طبعا انه هيقعد قدام الشيخ المنشاوي = برای عبدالناصر شرف است که جلوی پای منشاوی زانو بزند

--------------------------

رد تلاوت در قصر ملک فاروق خود محمد صدیق منشاوی و یا عمویش شیخ احمد تایب منشاوی)

في حقبة الأربعينات، طلب الملك فاروق من الشيخ محمد صديق المنشاوي أن يكون قارئاً في القصر الملكي… فاشترط على الملك أن تُغلَق المقاهي وتتوقف عن تقديم المشروبات، اعتباراً من الساعة الثامنة مساءً وقت إذاعة القرآن الكريم - والذي كانت تنقله الإذاعة من القصر الملكي - قائلاً للملِك: إنَّ للقرآن جلاله فهو كلام الله، ولا يجب أن ينشغل الناس عنه وقت تلاوته بالسؤال عن المشروبات ولهو الحديث. فقال الملك: ذلك يعني أن نكلِّف حارساً على كل مقهى! وهذا أمر يتعذر علينا فقال الشيخ: كذلك فهذا أمر يتعذر علينا أيضاً وتلا قوله تعالى «وإذا قُرِئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون».= ملک فاروق (دوران پادشاهی مصر از 1936 تا 1952)، از شیخ محمد صدیق منشاوی و یا از (احمد السید، عموی شیخ محمّد صدّیق منشاوی) خواست که قاری رسمی قصر پادشاه باشد، ولی او نپذیرفت. او این درخواست را رد نکرد... بلکه با پادشاه شرط کرد که از ساعت 9 شب که رادیو مصر، تلاوت قرآن کریم را از قصر پادشاه، پخش می‏کند، قهوه‌‏چیان شهر دیگر، نوشیدنی‏ نیاورند و مردمان، تخته‏‏ نرد بازی نکنند. به پادشاه گفت: قرآن، جلالی دارد چراکه کلام خدا است و مردم را روا نباشد که هنگام تلاوتش، به درخواست نوشیدنی و بیهوده‏‌گویی و بازی تخته‏ نرد بپردازند. پادشاه به او گفت: این بدان معنی است که نگهبانی بر هر قهوه‏چی بگماریم و این کاری است که من از انجام آن معذورم. شیخ محمد صدیق منشاوی و یا (احمد السید، عموی شیخ محمّد صدّیق منشاوی)به او گفت: این‏گونه، ما هم از انجام این کار معذور هستیم. و تلاوت کرد: فإذا قرئ القرءان فاستمعوا له و أنصتوا لعلّکم ترحمون (اعراف – 204) " پس هنگامی که قرآن خوانده می‏‌شود، بدان گوش دهید و ساکت باشید، شاید رستگار شوید." پس برای پادشاه چاره‏‌ای نماند جز آن‏که از او تجلیل و تقدیر کند و نتوانست او را مجبور کند تا قاری قصر پادشاه باشد.

-------------------

رادیو مصر نوارهای تلاوت منشاوی را پاک می کند

في حوار مع "الحاج سعودي محمد صديق" سئل: "لماذا لم يسجل الشيخ محمد صديق المنشاوي القرآن مجوداً للإذاعة؟" فأجاب بقوله: "لقد سجل الشيخ محمد صديق القرآن بصوته مجوداً للإذاعة ينقصه خمس ساعات تقريباًُ ولكن للأسف الشديد فإن المسئولين في الإذاعة لا يهتمون بتسجيلات المقرئين. وفي عام 1980م ذهبت للإذاعة ووجدت أن الشرائط المسجل عليها القرآن بصوت الشيخ محمد صديق تم تسجيل برامج أخرى عليها مثل ما يطلبه المستمعون أو خطاب الرئيس عبدالناصر وللأسف لم ننتبه لهذا الإهمال إلا عندما ذهبنا إلى الإذاعة لنحصل على نسخة من القرآن بصوته مجوداً.. أما فيما يتعلق بالقرآن المرتل فقد سجله للإذاعة كاملاً وحصلنا على نسخة منه".=
فسبحان الله, كيف يسجلون برامج ما يطلبه المستمعون على تسجيلات شيخ القراء وسادتهم, كيف يمسحون تسجيلات لا تعوض بجرة قلم أسود!! إنه إهمال فظيع في حق الشيخ الذي أفنى عمره في خدمة القرآن. ماذا لو سجل أحدهم فوق أصل من أصول سيمفونيات بيتهوفن, في الغرب, أكانت الدنيا تقعد ولا تقوم؟! لكننا لا نقول سوى, حسبنا الله ونعم الوكيل = نکته عجیب و تأسف بر انگیز اینکه رادیوی مصر اهتمامی به حفظ میراث شیخ نداشته و روی نوارهای شیخ صداهای دیگر ضبط کرده
-----------------
چرا ویدئو شیخ وجود ندارد؟

وأيضا أريد أن أسأل لماذا لا توجد مرئيات لشيخنا محمد صديق مع أنها وجدت للقراء المعاصرين له هل حقا كان النظام في مصر يعزل الشيخ المنشاوي - قدر المستطاع -بسبب انتمائه المعروف وعدم رضوخه للتسييس ؟ = چرا ویدئو های منشاوی نیست؟ آیا نظام مصر حق داشت این کار رفتار را با آثار منشاوی کند؟

------------------------

اعتراض و کراهت از رئیس جمهور عبدالناصر

هواصلاكان معترض وبيكره عبدالناصرالدكتاتور = او معترض عبدالناصر بود و از عبدالناصر بدش می آمد

كان الشرف لجمال ان يحضر بوجود المنشاوي = برای جمال عبداالناصر شرف بود که محضر منشاوی شرفیاب شود

همنشینی با علماء و دوری از حکام و امراء

كانت حياة الشيخ صديق المنشاوى أقرب إلى الزهد ولم يجالس الأمراء بل جالس العلماء يذهب إليهم ويسعى بين أيديهم أعطاه الله صوتا طيعا فلم يركن إلى حلاوة الصوت فقط بل درس وتعلم وثقف نفسه بنفسه لم يصل إلى يديه كتاب إلا قرأه بقلبه وعقله قبل عينيه.= زندگی محمد صدیق منشاوی همراه با زهد بود و با امراء همنشینی نمی کرد بلکه با علماء همنشین بود (خدا راشکر که در کشور ما حکام از بهترین علمای عصر هستند و به این خاطر است که رهبر فرزانه ما در نظر شیخ صدیق محمود منشاوی رهبری ایده آل است و خدا را بی نهایت بر این نعمت عظمی شکر می کنیم)

------------------------

 

 

------------------

موضع استاد منشاوی مقابل ایران چه بود؟

سفر به ایران همانند برادر و فرزند برادرش

 

فرزند برادرش شیخ صدیق محمود که 4 بار به ایران سفر کرده مقام معظم رهبری مدظله العالی را رهبر ایده آل جهان اسلام می داند

 

اگر شیخ محمد صدیق منشاوی انقلاب ایران را می دید حتما همانند همه مسلمانان جهان در مشارق و مغارب زمین شاد می شد

 

موضوع: 1- تقوا، اخلاق، بصیرت | أضاف: alminshavy (04.05.2015)
مشاهده: 163
مجموع نظرات: 0
avatar
جستجو
آموزش تجوید
تجوید استاد منشاوی از همه قراء صحیح تر است با دقت در دو فیلم تصویری کوتاه ال عمران و انعام می توان به خوبی تجوید فراگرفت در زیر اداء کسبت فی ایمانها خیرا به انتقال از استفال به به استعلاء دوباره استعلاء بعد تفخیم را توجه شود
آنلاین
Block content
ورود به پایگاه
عیمه
گفتگوی زنده
200
شمارشگر پایگاه
نظر سنجی
قيم موقعي
مجموع الردود: 5

Copyright MyCorp © 2024
استضافة مجانية - uCoz